ذات صلة

جمع

منطقة عازلة.. ما هي أهداف إسرائيل من قطاع غزة؟

منذ السابع من أكتوبر وتسعى إسرائيل بشتى الطرق للقضاء...

خطاب الكراهية وتكريس الأموال.. ما الذي يحدث في مدارس الإخوان في أوروبا؟

تسعى جماعات الإخوان الإرهابية إلى عمليات كبرى خلال تواجدها...

الصادق الغرياني في فتوى جديدة مثيرة للجدل.. التشجيع على الحرب ضد روسيا

عاد اسم الصادق الغرياني، مفتي ليبيا السابق، مجددًا إلى...

حزب الله يستخدم سلاحًا عسكريًا جديدًا لمهاجمة إسرائيل.. ما التفاصيل؟

في ظل الحرب المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني،...

الصدام العسكري على الأبواب.. تضارب أنباء حول “طرد السفراء” من النيجر

يلوح في الأفق شبح الصدام العسكري بين قادة الانقلاب في النيجر و”إيكواس”، إثر فشل المحاولات الدبلوماسية الحالية في الوصول إلى حل وسط حتى الآن.
وكانت قد هددت مجموعة الإيكواس بالتدخل العسكري في النيجر، وأمهلت القوى الانقلابية أكثر من أسبوع ولكن دون جدوى، وعلى الجانب الآخر خرج بيان ثلاثي للنيجر ومالي وبوركينا فاسو، قالت نيامي إنها سمحت للقوات المسلحة في باماكو وواغادوغو بالتدخل على أراضيها في حالة وقوع هجوم، البيان مؤشر محتمل على أن المجلس العسكري في النيجر يعتزم مواصلة مقاومة الضغوط الإقليمية للتخلي عن السلطة.
وفي أعقاب هذا التهديد وجهت الدولتان تحذيراً لإكواس من أن أي تدخل في النيجر سيكون بمثابة “إعلان حرب”، وهو ما كررتاه الخميس على لساني وزيريهما.

وقد شهد الأمس تضاربا واضحا حول طرد السفراء من النيجر، حيث أكدت وكالات الأنباء أن النيجر تقوم بطرد السفراء، بينما وعلى الجانب الآخر، انتشرت أخبار بأن الوثائق المسربة هي وثائق مزيفة، حيث جاء فيها: أمهلت وزارة الخارجية في النيجر سفراء الولايات المتحدة ونيجيريا وساحل العاج 48 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك بعد صدور مهلة مماثلة لسفيري فرنسا وألمانيا.
وأكدت الوزارة في بيان أنه نظرا إلى رفض سفير نيجيريا في نيامي الاستجابة لدعوتها إلى إجراء مقابلة يوم الجمعة 25 أغسطس، وتصرفات أخرى من الحكومة النيجيرية تتعارض مع مصالح النيجر، وقررت السلطات سحب موافقتها على اعتماد السفير محمد عثمان وطلبت منه مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة.

كما أصدرت الوزارة بيانا آخر أعلنت فيه منح مهلة بـ48 ساعة للسفير الأميركي لمغادرة البلاد، وفي وقت سابق، منح المجلس العسكري في النيجر سفيري فرنسا وألمانيا لدى نيامي مهلة 48 ساعة لمغادرة أراضيها.
بينما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: إن وزارة خارجية النيجر أبلغت واشنطن بأن صور الرسائل المتداولة عبر الإنترنت والتي تدعو إلى مغادرة بعض الدبلوماسيين الأميركيين لم تصدرها الوزارة.
وأضاف: أن وسائل الإعلام قالت إن النيجر أمهلت السفيرة الأميركية 48 ساعة لمغادرة الدولة الإفريقية “لم يتم تقديم مثل هذا الطلب إلى الحكومة الأميركية”.

spot_img