ذات صلة

جمع

بعد صراعه العلني مع إسرائيل.. ما هو دور حزب الله ونفوذه في لبنان؟

أدى تصاعد الصراع بين القوات الإسرائيلية وحزب الله اللبناني...

الأمم المتحدة تجمع قادة العالم وسط قلق من اندلاع صراع إقليمي في لبنان

يشهد الشرق الأوسط توترات متزايدة بين إسرائيل وحزب الله...

اتهامات أوروبية.. نتنياهو يعترض الرسائل الموجهة إلى إيران

تتفاقم التوترات بين إيران وإسرائيل في الفترة الأخيرة، مما...

خبير عسكري: حرب لبنان الثالثة بدأت مع تفجيرات “البيجر”

ما زالت تبعات الهجوم الدموي الذي شنته قوات الاحتلال...

وفاة إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان.. وهذا سبب رحيله

بعد حياة طويلة مليئة بالصراعات والخلافات ونشر الإرهاب، توفي القائم بأعمال مرشد الإخوان إبراهيم منير، عن عمر ناهز 85 عامًا، اليوم الجمعة، في العاصمة البريطانية لندن.

وعقب وقت قصير من الوفاة، كشف القيادي الإخواني، خالد حمدي، عن سبب وفاة القائم بأعمال مرشد الإخوان إبراهيم منير، عن عمر ناهز 85 عاما في العاصمة البريطانية لندن.

وكتب حمدي، في تغريدة على تويتر: “توفي – وهو ابن الخامسة والثمانين- أثناء لقاء له مع إخوانه عن بعد، قام خلاله يتوضأ فعاد من وضوئه وهو يتوجع من بعض الألم في رأسه تبين بعدها أنها جلطة في المخ توفي بعدها بساعات”.

ويعد منير أحد أقطاب جماعة الإخوان، حتى تولى منصب قيادي بارز في التنظيم الدولي للجماعة، وهو القائم بأعمال مرشد الإخوان في أعقاب القبض على محمود عزت في أغسطس 2020، وشغل عزت منصب القائم بالأعمال منذ القبض على مرشد الجماعة محمد بديع في 2013.

وسبق أن حُكم على منير بالأشغال الشاقة لـ10 سنوات في قضية إحياء تنظيم الإخوان المسلمين عام 1965، وكان عمره وقتئذ 28 عاماً. وفي 26 يوليو 2012، أصدر الرئيس الإخواني المخلوع محمد مرسي عفوا عاما عنه.

وفي 12 يوليو 2022، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها إعفاء إبراهيم منير من عضوية الجماعة نتيجة “عدم الالتزام بقرارات مؤسسات الجماعة الشرعية وتشكيل كيانات موازية بعيداً عن هذه المؤسسات”، وذكر البيان أيضا 13 عضوا من أعضاء الشورى العام الذين شاركوا في هذا الانشقاق وتشكيل مجلس شورى موازٍ للمجلس الشرعي.

ومن المعروف وجود صراع بين منير وجبهة محمود حسين الأمين العام السابق للجماعة، ما أدى لقرار من الجبهة بعزله من مصبه، إذ قادت جبهته التي تعمل من لندن معركة شرسة مع جبهة حسين التي تعمل من إسطنبول.

وعزلت جبهة منير حسين وقيادات في مجموعته ما وضع الجماعة للمرة الأولى في تاريخها أمام أزمة شرعية في المنصب الأرفع داخل تنظيم يعمل بمبدأ السمع والطاعة.

spot_img