ذات صلة

جمع

هل تخشى إيران من نقل إسرائيل الحرب إلى أراضيها بعد لبنان؟

في ظل الحرب المشتعلة في الشرق الأوسط بين إسرائيل...

حيفا تشتعل.. ضربات حزب الله تؤثر بشكل مباشر على إسرائيل

تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تصعيدًا جديدًا في الصراع المستمر...

كيف يسعى إخوان اليمن إلى الاختباء خلف الأحزاب والقوى السياسية.. ولماذا؟

تعتبر جماعة الإخوان الإرهابية في اليمن أحد أبرز اللاعبين...

عرض عسكري وصواريخ.. هل يخرق الحوثي الهدنة الأممية بشكل واسع؟

تواصل ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران مخططها المشبوه في قلب الطاولة باليمن عبر خرق الهدنة الأممية بهدف إفشال أي جهود أممية وعربية لحل الأزمة السياسية اليمنية.

وكشفت الميليشيات الحوثية باليمن عن صاروخ “بر -بحر” من طراز فالق 1 خلال عرض “وعد الآخرة” العسكري، والذي وصفه إعلام الحوثي بـ “المهيب” للمنطقة العسكرية الخامسة وألوية ما يُسمى بالنصر والقوات البحرية والجوية التابعة للميليشيات، حيث استعرضت القوة البحرية صواريخ “بر – بحر” من طراز “المندب 2″ و”روبيج”.

ومن خلال تلك التطورات يبعث الحوثي برسائل تؤكد استمرار إرهابه الصاروخي والباليستي بالإضافة إلى تهديده للملاحة البحرية الدولية من خلال تدشين صواريخ برية وبحرية جديدة بمساعدة من نظام الملالي.

كما تسبب الحوثي من خلال ذلك الاستعراض العسكري الخطير بالإخلال بأهم مبادئ اتفاق ستوكهولم، والذي كان من ضمن بنوده ضرورة الحفاظ على خلو مدينة الحديدة من كافة المظاهر العسكرية.

وأكدت البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة “أونمها” قيام ميليشيات الحوثي بخرق اتفاق الحديدة، الذي وقع في ستوكهولم عام 2018 بعد قيامها بعرض عسكري في المدينة الساحلية الواقعة غرب اليمن، وقالت البعثة: إن الاستعراض العسكري الذي أقامته الميليشيات في مدينة الحُديدة “خرق لاتفاق الحديدة”، داعيةً الجماعة الموالية لإيران للوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق، وضمان حماية السكان المحليين من خلال التنفيذ الكامل للاتفاق.

ويتورط الحوثي في استخدام موانئ الحديدة في أغراض عسكرية منها تحويل مناطق قريبة من ميناء الصليف إلى منطقة تجارب عسكرية حوثية بالإضافة إلى الاستعداد لتنفيذ أعمال إرهابية عبر القيام بتجربة الزوارق المفخخة بالقرب من الميناء، كل ذلك مع استخدام الميليشيات منظومة الصواريخ “نور” الإيرانية لاستهداف السفن قبالة الحديدة، في إرهاب يُهدد الملاحة الدولية.

وكشفت مصادر مطلعة أن ميليشيات الحوثي ستوسع من خروقاتها للهدنة الأممية في الفترة المقبلة، عقب الاستعراض العسكري الأخير للحوثي وذلك كتمهيد لتنفيذ خرق كامل للهدنة في اليمن.

يُذكر أن ميليشيات الحوثي تورطت في خرق الهدنة في مختلف جبهات ومحاور القتال في مأرب وتعز والجوف وحجة والضالع والحديدة وأبين وصعدة عبر تسجيل 1436 خرقاً، كما استغلت الهدنة بشكل همجي، وتنوع الخرق ما بين استهداف الجيش اليمني ومواقعه بالمدفعية والأسلحة المتوسطة وبالعيارات المتنوعة ونشر القناصين والطائرات المسيّرة المتفجرة والحاملة للقذائف والقنابل.

spot_img