ذات صلة

جمع

هل تخشى إيران من نقل إسرائيل الحرب إلى أراضيها بعد لبنان؟

في ظل الحرب المشتعلة في الشرق الأوسط بين إسرائيل...

حيفا تشتعل.. ضربات حزب الله تؤثر بشكل مباشر على إسرائيل

تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تصعيدًا جديدًا في الصراع المستمر...

كيف يسعى إخوان اليمن إلى الاختباء خلف الأحزاب والقوى السياسية.. ولماذا؟

تعتبر جماعة الإخوان الإرهابية في اليمن أحد أبرز اللاعبين...

كيف استعدت إسرائيل لمواجهة تهديدات حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية؟

 

لا يزال الحديث عن الصراع بين حزب الله وإسرائيل مستمرا خلال الساعات الماضية وذلك بعدما أطلق حزب الله تهديدات تجاه إسرائيل عبر مطالبته بوضع جدول زمني في ملف ترسيم الحدود مع تل أبيب وإلا سيرد عسكريًا في حال الفشل في التوصل إلى تسوية لمفاوضات ترسيم الحدود مع لبنان.

 

وفي السياق ذاته كشفت وسائل إعلام عبرية عن إعلان الجيش الإسرائيلي لحالة التأهب القصوى على الجبهة الشمالية مع لبنان، استعدادًا للتعامل مع أي نوايا لحزب الله من القيام باستفزاز إسرائيل بعد تهديدات عديدة من حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله لتنفيذ هجوم محتمل ضد أهداف إسرائيلية.

 

وأكدت تقارير إسرائيلية، أنه يوجد مخاوف داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعد التهديدات الأخيرة وسط استعداد الجيش الإسرائيلي لصد أي هجمات محتملة من حزب الله قبل بدء التوقيع بشأن ترسيم الحدود مع لبنان.

 

وفيما يخص الاتفاقية اتفق الجانبان على أن تل أبيب ستتخلى عن منطقة معينة في أعماق البحر كما سيتنازل لبنان عن منطقة قريبة من الساحل، وذلك في إطار توقيع اتفاق مقبل بين الطرفين بالتزامن مع بقاء المنطقة والحدود الشمالية لحين التوقيع على الاتفاق، وسط تأكيدات بأن الاتفاق سيتم توقيعه خلال الأسبوع المقبل وسط قيام إسرائيل أيضًا بحالة تأهب قصوى استعدادًا لمواجهة أي خطر يُواجه تل أبيب من حزب الله، كما أجرى رئيس الكنيست الإسرائيلي ميكي ليفي جولة أمنية على الحدود اللبنانية.

 

ويأتي ذلك ضمن محاولات إسرائيل للاستعداد بشكل أكبر لأي تهديدات يتلقاها الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية من حزب الله.

 

وأكدت إسرائيل التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان بوساطة أميركية، حيث أوضحت أن إسرائيل قدمت عبر الوسيط إلى لبنان اقتراحا محسنا، فيما يرغب الحزب بحسب تصريحات لحسن نصرالله الوصول إلى تسوية تتيح للبنان التنقيب عن الطاقة في مياهه الإقليمية، حيث يرفض النظر إلى تتيح للبنان التنقيب عن الطاقة في مياهه الإقليمية، ليصبح نصرالله الآمر الناهي الذي يظهر في الصورة للحفاظ على مصالح لبنان ولكن في الوقت يوظف الأمر لصالح إيران.

 

وصعد حزب الله الأمور أكثر مع إسرائيل خلال الشهرين الماضيين حيث نصب أعضاء حزب الله ما لا يقل عن 15 غرفة صغيرة نصبها أعضاء في قوة الرضوان وهي وحدة النخبة بحزب الله، وتحتوي هذه الغرف على أسلحة خفيفة كما توجد في منطقة يحظر وجود الحزب اللبناني فيها، بحسب قرار الأمم المتحدة.

 

وبذلك يورط حزب الله الدولة اللبنانية في أزمة جديدة مع إسرائيل ليتزايد الخطر على لبنان في الفترة المقبلة.

spot_img