ذات صلة

جمع

معاناة كبرى.. بـ”الأسماء” أبرز قادة حزب الله المستهدفين خلال أشهر

في ظل تصاعد التوترات والحرب المستمرة بين حزب الله...

هل يهدف السنوار لإشعال الحرب بين إسرائيل وحزب الله لتوحيد ساحات القتال؟

بعد الإعلان عن صفقة الخروج الآمن المقترحة من إسرائيل،...

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي استهدفته إسرائيل؟

في هجمة جديدة غير متوقعة، شن الجيش الإسرائيلي غارة...

هل تُراقب مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين؟.. تقرير أمريكي يكشف مفاجأة

يتساءل جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار عمّا إذا...

في أول قمة بينهم.. قادة الإمارات وأمريكا وإسرائيل والهند يتفقون على قرارات هامة

شهد اليوم الخميس عقد قمة افتراضية هي الأولى من نوعها لقادة I2U2، جمعت بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيسي وزراء الهند ناريندرا مودي، والإسرائيلي يائير لابيد، كجزء من جهود إدارة بايدن، لإعادة تنشيط التحالفات الأميركية في جميع أنحاء العالم، وفقا للبيت الأبيض.

وناقش القادة الأربعة في القمة الافتراضية، المشروعات المشتركة المحتملة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية في التجارة والاستثمار في المنطقة وخارجها، والتطرق إلى أزمة الأمن الغذائي والطاقة النظيفة، كما ناقش طرقًا مبتكرة لضمان إنتاج أغذية أطول أجلاً وأكثر تنوعًا وأنظمة توصيل الأغذية التي يمكنها إدارة الصدمات الغذائية العالمية بشكل أفضل.

وتم تأسيس منتدى الـI2U2 في شهر أكتوبر 2021، بمبادرة من وزراء الخارجية للدول الأربع آنذاك؛ إذ أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن الدول الأربع تعد مراكز تكنولوجية رائدة؛ إذ تشكل الهند سوقاً استهلاكياً ضخماً، ومنتجاً للتكنولوجيا الفائقة والسلع المرغوبة للغاية، وهو ما يتيح الفرصة للبلدان الأربعة سوياً في مجالات التكنولوجيا، وكذلك التجارة وحتى المناخ، وربما الأمن أيضا.

وخلال كلمته بالقمة الافتراضية الأولى من نوعها، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، إن بلاده والهند وأميركا وإسرائيل لا تشترك في حدود جغرافية “لكننا نسعى لتحقيق الاستقرار والسلام”، مضيفا: “قمتنا الرباعية ركزت على المناخ والزراعة وتخزين الطاقة”.

وتابع: إنه “يجب إعطاء الأولوية للمرحلة المقبلة لتنمية الرعاية الصحية وبحوث الفضاء”، معربا عن تطلعه أن “تكون رباعيتنا مثلا للسلام والاستقرار”.

فيما أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن هذا اللقاء الرباعي واعد على صعيد التعاون الاقتصادي والسياسي والتكنولوجي، مشدداً على أهمية المصالح الاقتصادية في إيجاد تعاون مشترك، ملقيا اللوم إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا في أزمتي الغذاء والطاقة العالميتين.

كما قال: “في البداية أريد أن أشكر رئيس وزراء الهند ورئيس الإمارات على جهودهم في تعمق العلاقات وتقويتها بين الشركاء في الشرق الأوسط”.

بينما قال رئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد، إن الممر بين الإمارات والهند أبرز حل لأزمة الغذاء العالمية، مؤكداً أن الأمن الغذائي أبرز تحديات القرن الحادي والعشرين، وضرورة تطوير سوق الطاقة لحل الأزمة الناجمة عن حرب أوكرانيا.

من ناحيته، أوضح رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي: “علينا التعاون لتحقيق الأمن الغذائي”، مشيراً إلى أن هذا اللقاء وضع خارطة طريق لتنفيذ مشاريع مهمة بينها الطاقة والأمن الغذائي.

وعقب القمة بشأن اجتماع لمجموعة I2U2، أكد بيان إماراتي أميركي إسرائيلي هندي، دعمه لـ”اتفاقات إبراهيم” وغيرها من ترتيبات السلام مع إسرائيل.

وجاء في البيان للقادة الأربعة أن “هذه المجموعة الفريدة من البلدان تهدف إلى تسخير حيوية مجتمعاتنا وروح المبادرة لمواجهة بعض أكبر التحديات التي تواجه عالمنا، مع التركيز بشكل خاص على الاستثمارات المشتركة والمبادرات الجديدة في مجالات المياه والطاقة والنقل والفضاء والصحة والأمن الغذائي”.

وشدد البيان على: “نؤكد من جديد دعمنا لاتفاقات إبراهيم وغيرها من ترتيبات السلام وتعزيز العلاقات مع إسرائيل.. نرحب بالفرص الاقتصادية التي تنبع من هذه التطورات التاريخية، بما في ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وخاصة لتعزيز الاستثمار المستدام بين شركاء I2U2″.

كما رحبوا بـ”المجموعات الجديدة الأخرى من البلدان، مثل منتدى النقب للتعاون الإقليمي، التي تعترف بالمساهمات الفريدة لكل دولة شريكة، بما في ذلك قدرة إسرائيل على العمل كمركز ابتكار يربط بين شركاء جدد ونصفي الكرة الأرضية للتصدي بشكل إستراتيجي للتحديات الكبيرة جدًا لأي دولة بمفردها”.

كما تعهدت الإمارات باستثمار ملياري دولار لتطوير مجمعات غذائية متكاملة في الهند، بهدف التصدي لانعدام الأمن الغذائي في جنوب آسيا والشرق الأوسط؛ إذ إن المجمعات ستقوم على تكنولوجيا مناخية متطورة من أجل تعظيم إنتاجية المحاصيل.

وأكد البيان: “مؤسسات القطاع الخاص في الولايات المتحدة وإسرائيل ستكون مدعوة لتقديم خبراتها وحلولها المبتكرة التي تسهم في استدامة المشروعات”.

spot_img