ذات صلة

جمع

اقتراح مصري مصغر.. هدنة وتسلم رهائن ووقف إطلاق النيران في غزة

تلعب مصر دورًا محوريًا في التوسط وتهدئة الصراعات في...

وثيقة مسربة.. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن الاستنفار الأمني التام في طهران

بسبب التهديد الإسرائيلي بشن "هجوم كبير جدًا" على إيران...

“هآرتس”: الكشف عن تفاصيل شبكة الجاسوسية الإيرانية في إسرائيل

أعلنت الشرطة وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عن تفكيك شبكة من...

حماس تعيد تدوير مخلفات الجيش الإسرائيلي لتصنيع قنابل “مُدمرة”

تُعرف حركة حماس بقدرتها على التكيف والتطوير في مواجهة...

منع اغتياله قبل ١٠ أعوام.. بماذا تنبأ بن لادن لأميركا في عهد بايدن؟ 

قبل توليه رئاسة أميركا بعدة أعوام، نشأت علاقة بين الرئيس جو بايدن وزعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، حيث كان يوجد مخطط لاغتيال الرئيس الأميركي الحالي تم وقفه.

 

وهو ما كشفته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، ووصفته بـ “مفاجأة غير متوقعة”، حيث قبل ١٠ أعوام، تنبأ زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، بأن الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن سيقود الولايات المتحدة إلى كوارث.

 

وحصلت الصحيفة البريطانية على وثيقة تتضمن ذلك الأمر، حيث تضمنت منع أسامة بن لادن لأفراد القاعدة من محاولة اغتيال بايدن، الذي كان حينها نائبا للرئيس الأسبق باراك أوباما، بسبب كونه كان يرى أنه سيصبح “رئيسا غير كفء للولايات المتحدة وسيقودها إلى الكوارث، إذا نجح عناصر التنظيم في اغتيال أوباما”.

 

وأضافت أن تلك الوثيقة ظهرت لأول مرة عام 2012، وحازت على أهمية جديدة في ظل الانسحاب الأميركي الفوضوي من أفغانستان، ما أسفر عن سقوط البلاد في يد حركة طالبان مجددا.

 

وكتب بن لادن الذي تسبب في جر الجيش الأمريكي إلى أفغانستان بهدف قتله، في رسالة مكونة من 48 صفحة في مايو 2010 إلى أحد مساعديه هو الشيخ محمود، تحدث معه عن توجيه مصادر التنظيم بعيداً عن الهجمات الإرهابية في الدول الإسلامية وتركيز الهجمات على الولايات المتحدة.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه في الصفحة رقم 36، تحدث بن لادن عن رغبته في تشكيل فرقتين، إحداهما في باكستان، والأخرى في أفغانستان، وتتركز مهامهما على اغتيال باراك أوباما ورئيس المخابرات الأمريكية السابق، ديفيد باترويس، إذا زاروا أي بلد أخرى.

 

وقال بن لادن في رسالته إن سبب اغتيال أوباما هو أنه يراه: “رأس الكفر، وقتله سيجعل بايدن في منصب الرئاسة تلقائيا.. بايدن غير مستعدّ تماما للمنصب وسيقود الولايات المتحدة نحو الكوارث”، مضيفاً: “بالنسبة لبتراويس (رئيس المخابرات) فهو رجل الساعة في هذا العام الأخير من الحرب، وقتله سيغير مسارها”.

 

ولقي بن لادن، مصرعه في ٢ مايو 2011 على يد قوات خاصة من البحرية الأمريكية في هجوم على مقره في باكستان.

spot_img