ذات صلة

جمع

وثيقة مسربة.. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن الاستنفار الأمني التام في طهران

بسبب التهديد الإسرائيلي بشن "هجوم كبير جدًا" على إيران...

“هآرتس”: الكشف عن تفاصيل شبكة الجاسوسية الإيرانية في إسرائيل

أعلنت الشرطة وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عن تفكيك شبكة من...

حماس تعيد تدوير مخلفات الجيش الإسرائيلي لتصنيع قنابل “مُدمرة”

تُعرف حركة حماس بقدرتها على التكيف والتطوير في مواجهة...

هل ترك نعيم قاسم حزب الله وغادر إلى إيران خوفًا من اغتياله؟.. مصادر تكشف مكانه

بسبب استهداف إسرائيل المكثف لقادة حزب الله واغتيالهم، بالإضافة...

“استقالات وخلافات داخلية”.. هل تؤثر على المسار السياسي لإخوان المغرب؟

أزمات عديدة تُسيطر على المشهد داخل جماعة الإخوان في المغرب وذراعها السياسية حزب العدالة والتنمية، حيث ضربت الاستقالات أركان الحزب وسط ترجيحات بأن تؤثر على موقف الحزب من الانتخابات قبل أسابيع من انطلاقها.

 

وطالت موجة الاستقالات الجماعية قيادات وشخصيات بارزة في الحزب بمدينة آسفي، من بينهم رئيس جماعة آسفي ونوابه الأربعة ومستشارون وقياديون بالاتحاد الوطني للشغل -الذراع النقابية للحزب- بالإضافة إلى وجوه فاعلة في حركة التوحيد والإصلاح، وهي الجناح الدعوي بالمدينة.

 

الاستقالات الجماعية شملت أيضًا 45 قياديا وعضوا ومرشحا بلائحة البيجيدي بحاضرة المحيط لعل أبرزهم مستشارون جماعيون وقيادات بارزة بالحزب.

 

يأتي ذلك وسط توقعات مراقبين بوجود موجة استقالات أخرى ستطال قيادات بارزة في حزب العدالة والتنمية المغربي والتي ستؤثر بالسلب على المسار السياسي لجماعة الإخوان في المغرب.

 

ويشهد حزب العدالة والتنمية بالمغرب حالة من الانقسام والغضب، إزاء إقصاء أشخاص مؤثرين وناشطين بالحزب، من عملية الترشح للانتخابات المقبلة.

 

والدليل على اتساع رقعة الغضب داخل الحزب الإخواني موجة الاستقالات التي تظهر بين كل فترة وأخرى وتأتي في مقدمتها استقالة البرلمانية والقيادية السابقة في الحزب اعتمادي الزهيدي.

 

ومنذ أشهر وحزب العدالة والتنمية المغربي يعيش على وقع خلافات وانقسامات عميقة، بلغت حد تقديم استقالات جماعية لنشطاء في الحزب، ثم قيادات، والتي ظهرت حينما قدم المصطفى الرميد -الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية- استقالته من الحزب، بسبب الخلافات العميقة التي تنخر التنظيم بالمغرب.

 

والدليل أيضًا على اشتعال الخلافات الداخلية بالحزب استقالة إدريس الأزمي من رئاسة المجلس الوطني للحزب (أعلى هيئة تقريرية فيه بعد المؤتمر)، معللا الاستقالة بأن الأمور داخل الحزب “أصبحت تسير بالمباغتة والمفاجأة، والهروب إلى الأمام، وتبرير كل شيء بكل شيء، في تناقض صارخ مع ما يؤسس هوية الحزب”.

 

ومع تصاعد الاستقالات واشتداد الخلافات يقترب حزب العدالة والتنمية من الانهيار السياسي داخل المغرب.

spot_img