ذات صلة

جمع

وثيقة مسربة.. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن الاستنفار الأمني التام في طهران

بسبب التهديد الإسرائيلي بشن "هجوم كبير جدًا" على إيران...

“هآرتس”: الكشف عن تفاصيل شبكة الجاسوسية الإيرانية في إسرائيل

أعلنت الشرطة وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عن تفكيك شبكة من...

حماس تعيد تدوير مخلفات الجيش الإسرائيلي لتصنيع قنابل “مُدمرة”

تُعرف حركة حماس بقدرتها على التكيف والتطوير في مواجهة...

هل ترك نعيم قاسم حزب الله وغادر إلى إيران خوفًا من اغتياله؟.. مصادر تكشف مكانه

بسبب استهداف إسرائيل المكثف لقادة حزب الله واغتيالهم، بالإضافة...

زحف طالبان لكابل واستقالة غني وهلع بين المواطنين… إلى أين تتجه أفغانستان؟

 

تتفاقم الأحداث بصورة مخيفة في أفغانستان مع تقدم طالبان وسيطرتها على أغلب مدن البلاد، وانهيار القوات الحكومية، ليسود الهلع بين المواطنين، مع دخول الحركة بضواحي العاصمة كابل.

 

وتسارعت الأحداث بمحاصرة طالبان اليوم للعاصمة كابل، بينما وصلت لذروتها مع إعلان وسائل إعلام أن الرئيس الأفغاني أشرف غني قدم استقالته من منصبه عقب دخول قوات حركة طالبان إلى مشارف العاصمة كابل، وهو ما يثير المخاوف البالغة بشأن مستقبل أفغانستان.

 

خلال الأيام الماضية، سيطرت طالبان على حوالي ٩٠٪ من أفغانستان، بسقوط مدينة مزار شريف شمالي البلاد، ومنها إلى جلال آباد وعاصمة ولاية ميدان وردك غرب كابل، لتفرض قبضتها على الحدود الأفغانية الباكستانية، بالإضافة إلى بولي علم بولاية لوغار، وميدان ورد غرب كابول، وغزنة بقلب البلاد.

 

كما سيطرت طالبان على آخر المدن الرئيسية خارج العاصمة وهي مدينة خوست عاصمة ولاية خوست، والتي كانت خاضعة لسيطرة الحكومة المركزية المعزولة في البلاد، لتفصل بذلك العاصمة عن الشرق.

 

وفي ساعات محدودة، تسارعت الأحداث في أفغانستان بصورة مخيفة، حتى تمكنت فيها طالبان من اقتحام كابل بين كافة الأطراف، وخاصة عبر ضواحي العاصمة.

 

بينما أعلنت الحكومة الأفغانية أن مطار كابل هو المخرج الوحيد الباقي تحت سيطرة قوات الحكومة، والتي يستمر فيه المسؤولون الأمريكيون والأجانب في عملهم.

 

فيما أعلنت طالبان أنها أصدرت أوامر للمقاتلين بمنع العنف في كابل والسماح بالعبور الآمن لأي شخص يختار الخروج، مطالبة النساء بالتوجه لأماكن آمنة، وأنها في انتظار تسليم سلمي لمدينة كابل.

 

ومن ناحيته أجرى، صباح اليوم، الرئيس الأفغاني، أشرف غني، محادثات طارئة مع المبعوث الأميركي خليل زاده ومسؤولين في حلف شمال الأطلسي، حيث أصدرت الرئاسة الأفغانية بيانا تضمن أنه سمع دوي إطلاق نار في أكثر من منطقة في محيط كابل، مشيرة إلى أن القوات الأمنية “تسيطر على الوضع”.

 

ومن ناحيته، أكد وزير الداخلية الأفغاني أن حركة طالبان بدأت اقتحام كابل من جميع الجهات، مضيفا أنه لن يكون هناك قتال في كابل وأنه سيكون هناك اتفاق سياسي وسلمي بشأن العاصمة الأفغانية.

 

فيما تداولت تقارير أفغانية أن رئيس البرلمان الأفغاني، مير رحماني، وعددا من القادة والمسؤولين الآخرين غادروا إلى إسلام آباد بباكستان، مشيرة إلى حالة الهلع والخوف بين مواطني كابل، جراء الزحف الطالباني، خاصة أن أغلبهم نازحون من البلدان التي سبق أن سيطرت عليها الحركة.

 

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن ثلاثة مسؤولين أفغان أنه لم يكن هناك أي قتال حتى الآن، حيث دخل مقاتلو طالبان في مناطق كالكان وقراباغ وباغمان، ما يثير هلع المواطنين.

 

ويتزامن ذلك مع رغبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الدخول لأفغانستان ليحل مكان القوات الأميركية المقرر انسحابها في ١١ سبتمبر المقبل، منذ قمة الأطلسي، في يونيو الماضي، مدعيا أن بلاده هي “البلد الوحيد الموثوق به” التي يحتفظ بقوات في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي والأطلسي، لترفض طالبان ذلك بشدة بالبداية، قبل أن يتبادل الطرفان التصريحات الودية مؤخرا، خاصة مع توقع الاستخبارات الأميركية مسبقا سقوط حكومة أفغانستان بعد ٦ شهور من الانسحاب الأميركي، وهو ما حدث مبكرا للغاية، لذلك لم يعد معلومًا مصير الأحداث بعد السيطرة على كابل.

spot_img