ذات صلة

جمع

هل ترك نعيم قاسم حزب الله وغادر إلى إيران خوفًا من اغتياله؟.. مصادر تكشف مكانه

بسبب استهداف إسرائيل المكثف لقادة حزب الله واغتيالهم، بالإضافة...

الحرب في غزة فرصة للجماعات المتطرفة.. آليات التجنيد وتعزيز النفوذ

تستغل الجماعات المتطرفة الحرب في غزة لتعزيز وجودها ونفوذها...

“الحرب إلى متى؟”.. وثائق جديدة تكشف خفايا الصراع الطويل

ما بعد اغتيال قائد حركة حماس والمخطط الأساسي لعملية...

تدعم أديس أبابا.. ما موقف قطر من أزمة سد النهضة الإثيوبي؟

موقف متضارب تلعبه قطر مؤخرا خلال أزمة سد النهضة الإثيوبي، الذي يعتبر الخلاف الأكبر بإفريقيا حاليا، ويثير جدلا ضخما بالقارة، وسط فشل الجهود الخارجية للوساطة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

 

وبعد الكثير من المواقف المتباينة التي أظهرت فيها قطر دعم إثيوبيا في بناء السد والتأثير على حصة دولتي المصب مصر والسودان، اتخذت الدوحة موقفا مغايرا الشهر الماضي، بمحاولة عقد اجتماع ثلاثي للوساطة بين الدول ولكنه انتهى بالفشل أيضا، لتعود قطر إلى وضعها الحقيقي بدعم سد النهضة أمام مصر.

 

وخرجت السفاره الإثيوبية بقطر تعلن تضامن الدوحة مع أديس أبابا في قضية سد النهضة، بما يخالف ما سبق أن روجت له قطر بدعم الدول الشقيقة.

 

ويأتي ذلك بعد لقاء السفيرة الإثيوبية لدى الدوحة، سامية زكريا غوتو، بوزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر، سلطان سعيد المريخي.

 

ونقلت السفارة الإثيوبية لدى الدوحة أن السلطات القطرية تدعم حق إثيوبيا في التنمية، وتعتبر أن المناقشات بشأن سد النهضة تخص الاتحاد الإفريقي.

 

وقالت السفارة، عبر حسابها في موقع “تويتر”، إن السفيرة الإثيوبية لدى الدوحة، سامية زكريا غوتو، التقت اليوم الأربعاء بوزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر، سلطان سعيد المريخي، حيث أكد الأخير أن بلاده “تدعم حق إثيوبيا في التنمية، كما أنها لم تغير موقفها الثابت من قضية سد النهضة”.

 

وأضاف المريخي، حسب البيان الإثيوبي، أن “مناقشة قضية سد النهضة شأن يخص الاتحاد الإفريقي ويجب مواصلة بحثها”، مشيرا إلى أن “مناقشة قضية سد النهضة شأن يخص الاتحاد الإفريقي ويجب مواصلة بحثها”.

 

وعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس الماضي، جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة، القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرارا أو توصية بعد الجلسة.

 

والشهر الماضي، عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعا استثنائيا في العاصمة القطرية الدوحة، من أجل بحث تطورات قضية سد النهضة، وذلك كون قطر رئيس اجتماعات الدورة العادية الـ155 لمجلس جامعة الدول.

 

فيما زعم وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عقب اجتماع الجامعة العربية، أن بلاده “ستقدم أي دعم يطلب منها من الدول الشقيقة، مشددا على أهمية “الزخم العربي”.

 

وقبيل ذلك الاجتماع، انتشر مقطع فيديو لأمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، يعلق فيه على الأحداث ويظهر انحيازه لإثيوبيا وموقفها ضد مصر في ملف سد النهضة، ما اعتبره مراقبون أنها رسالة متعمدة، لإظهار عدم نية بلاده في إنهاء الخلاف مع قطر، فضلا عن محاولة رد العرفان لإثيوبيا المقربة من قطر، والتي رفضت الانضمام للمقاطعة المفروضة على الدوحة.

 

واعتبر وقتها المراقبون أن تسريب الفيديو جاء بعلم وموافقة أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، في ظل السياسات التي يفرضها النظام في الداخل القطري تحت أحكام الدولة البوليسية، التي تفرضها الدوحة على المواطنين وأفراد العائلة الحاكمة، فضلا عن أنه تم تصويره من داخل سيارة الأمير الوالد حمد بن خليفة، وهو ما يؤكد علم الأمير الوالد المسبق بالأسئلة، كما أن المصاحبين له هم مقربون من العائلة الحاكمة وأكثر الأشخاص الذين يحظون بثقة أمير قطر السابق.

 

وسبق أن أوردت تقارير إعلامية تمويل أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة لسد النهضة، للإضرار بمصالح مصر المائية، حيث إنه أبرز الداعمين لإثيوبيا، ويمتلك نفوذا واسعا داخل إثيوبيا مكنه من دفع إثيوبيا لعرقلة مفاوضات سد النهضة والوقوف ضد مصر.

spot_img