ذات صلة

جمع

معاناة كبرى.. بـ”الأسماء” أبرز قادة حزب الله المستهدفين خلال أشهر

في ظل تصاعد التوترات والحرب المستمرة بين حزب الله...

هل يهدف السنوار لإشعال الحرب بين إسرائيل وحزب الله لتوحيد ساحات القتال؟

بعد الإعلان عن صفقة الخروج الآمن المقترحة من إسرائيل،...

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي استهدفته إسرائيل؟

في هجمة جديدة غير متوقعة، شن الجيش الإسرائيلي غارة...

هل تُراقب مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين؟.. تقرير أمريكي يكشف مفاجأة

يتساءل جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار عمّا إذا...

كنز معلومات.. الأمم المتحدة تكشف اعتقال زعيم القاعدة باليمن وجزيرة العرب

بعد أعوام من مطاردته، اعتُقل زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب، خالد باطرفي، وفقا لتقرير للأمم المتحدة.

 

وقال تقرير الأمم المتحدة الذي تم إرساله لمجلس الأمن، إن باطرفي الذي تولّى قيادة تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب قبل عام، اعتُقل خلال “عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في أكتوبر الماضي”، مشيرا إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

 

ويعتبر التقرير الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة هو أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي، بعد تقارير سابقة غير مؤكدة، بينما لم يكشف عن مكان تواجد باطرفي، ولا عن تفاصيل أخرى للعملية.

 

فيما أكدت شبكة “سي إن إن” أن اعتقال زعيم القاعدة في جزيرة العرب هو بمثابة كنز من المعلومات لوكالات مكافحة الإرهاب في أميركا والعالم.

 

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أنه بالإضافة إلى خسائرها على مستوى القادة، فإن القاعدة في جزيرة العرب تعاني من تآكل في صفوفها بسبب الانشقاقات، لاسيما بعد الضربات والهزائم الكبرى التي تلقتها في محافظة البيضاء باليمن.

 

وتابع أن شبكة القاعدة العالمية تشهد تحديًا جديدًا وملحًا فيما يتعلق بقيادتها وتوجهها الاستراتيجي، بعد فترة استثنائية من استنزاف كبار قادتها، في أفغانستان ومالي والصومال واليمن ومحافظة إدلب السورية.

 

ويذكر أن موقع “سايت” الاستخباراتي والمهتم بشؤون الجماعات الإرهابية والمتطرفة، سبق أن أورد في أوائل أكتوبر، “تقارير غير مؤكدة” عن أن قوات الأمن اليمنية اعتقلت باطرفي في محافظة المهرة.

 

وبات باطرفي زعيم القاعدة في جزيرة العرب في مطلع عام 2020 بعد مقتل سلفه، قاسم الريمي في غارة جوية أميركية في اليمن، وهو في الأربعينات، ومن عائلة يمنية لكنه ولد في الرياض السعودية، وانضم للقاعدة في أفغانستان قبل 11 سبتمبر، ثم التحق بفرعها في اليمن.

spot_img