ذات صلة

جمع

هل يهدف السنوار لإشعال الحرب بين إسرائيل وحزب الله لتوحيد ساحات القتال؟

بعد الإعلان عن صفقة الخروج الآمن المقترحة من إسرائيل،...

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي استهدفته إسرائيل؟

في هجمة جديدة غير متوقعة، شن الجيش الإسرائيلي غارة...

هل تُراقب مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين؟.. تقرير أمريكي يكشف مفاجأة

يتساءل جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار عمّا إذا...

ماليزيا.. اعتقال رئيس وقادة شركة إسلامية.. والسبب: “اعتداءات وانتهاكات جنسية”

اعتقلت الشرطة الماليزية، اليوم الخميس، رئيس مجلس إدارة وكبار...

بسبب الانتهاكات العديدة.. البرلمان العربي يقصي قطر من لجنة حقوق الإنسان

ضربة تلو الأخرى تتلقاها قطر جراء دعمها وتمويلها للإرهاب وتنظيماته المتشددة وسجلها الحافل بالانتهاكات لحقوق الإنسان.

 

صفعة للدوحة

وجه البرلمان العربي صفعة مدوية للنظام القطري عبر اختيار نائب جديد للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي وهو اليمني علوي الباشا بدلاً من القطري يوسف الخاطر.

 

وجاء هذا الاختيار، اعتراضًا من أعضاء البرلمان العربي على سجل دولة قطر في مجال حقوق الإنسان، وتأكيدهم على أن من يتولى رئاسة هذه اللجنة يجب أن تكون بلاده نموذجًا مشرفًا يُحتذى به في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها، كما جاء اختيار الأعضاء للنائب اليمني، باعتبار اليمن من أكثر الدول التي تعاني من انتهاكات حقوق الإنسان بسبب الجرائم التي ترتكبها الميليشيات المسلحة على أراضيها؛ ما يجعلها أكثر من يدافع عن حقوق الإنسان ويدرك قيمتها.

 

انتهاكات غير مسبوقة

كشفت العديد من المنظمات الحقوقية الدولية كواليس الانتهاكات القطرية ضد عمال منشآت كأس العالم بالدوحة، حيث اضطر النظام القطري لإخفاء الإحصائيات الحقيقية للإصابات والوفيات بين صفوف العمال خوفًا من سحب المونديال من قطر.

 

واكتفت فقط بإرسال جثامين العمال المتوفين جراء إصابتهم بكورونا، إلى بلادهم الأصلية، جراء تفشي الفيروس بين العمال الأجانب، وعدم توفير أي رعاية صحية أو آدمية، بل احتجزتهم في أماكن أشبه بالسجون، ورحلت العديد منهم قسرا، بالإضافة لعدم حصولهم على مستحقاتهم.

 

 

العمل بالسخرة

كشفت صحيفة “ذا صن البريطانية” تفاصيل جديدة عن المعاناة التي يواجهها العمال في قطر، بسبب ظروف العمل السيئة وعدم تقاضيهم لأجورهم بشكل منتظم، بالإضافة لقلة الأجور نفسها؛ ما يضع قطر في قائمة العمل السوداء كما يصنف العمل لديها بالسخرة.

 

ويتقاضى عمال البناء في قطر ٨٢ بنسا فقط للساعة خلال عملهم بقطر ما يوجه لها اتهامات بإجبار العمال على العمل بنظام السخرة. فبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإن ما يجري في قطر هو عار على الدولة الغنية بالغاز.

 

عاملات المنازل

كشفت منظمة العفو الدولية تفاصيل المعاملة السيئة التي تتلقاها عاملات المنازل الأجانب في قطر، مؤكدةً أنهن يعانين من ظروف عمل شديدة القسوة، وبعضهن تعرضن للضرب والتحرش الجنسي والاغتصاب. ورسم التقرير صورة قاتمة لأوضاع نساء تم استقدامهن للعمل في قطر بعد تلقيهن وعودًا كاذبة تتعلق بالرواتب وظروف العمل، ولم يجدن بانتظارهن سوى ساعات العمل الطويلة يوميًا، وعلى مدى أيام الأسبوع.

spot_img