ذات صلة

جمع

ماليزيا.. اعتقال رئيس وقادة شركة إسلامية.. والسبب: “اعتداءات وانتهاكات جنسية”

اعتقلت الشرطة الماليزية، اليوم الخميس، رئيس مجلس إدارة وكبار...

محلل سياسي: لبنان يقف على حافة الهاوية.. والصراع المفتوح مع إسرائيل يزيد الأمر تعقيدًا

يشهد الاقتصاد اللبناني انهيارًا غير مسبوق في تاريخه الحديث،...

ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ “الخروج الآمن”؟.. تتضمن مصير السنوار

تتضمن مصير السنوار.. ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ "الخروج...

الحرب النفسية.. تأثير صراع حزب الله وإسرائيل على المواطن اللبناني

الصراع بين حزب الله وإسرائيل يُلقي بظلاله الثقيلة على...

تعنت قطري مع السوبر الإفريقي.. الدوحة تهدد الكاف لمنع انتقال النهائي لمصر

منذ 20 نوفمبر الماضي، تشتعل قطر غضبا وتحاول توليد الأزمات والتعنت المرير، بعد إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عدم إقامة مباراة السوبر الإفريقي في الدوحة، ونقلها إلى القاهرة العاصمة المصرية بدلا منها.

 

وجاء ذلك القرار بعد الأزمات الضخمة التي تشهدها كرة القدم في قطر، إثر الرشاوى والفضائح واستغلال المال المتكرر بها، والفشل الذريع في بطولة الأمم الآسيوية بسبب جائحة كورونا.

 

ويعتبر السوبر الإفريقي هو أحدث أوجه الفشل القطري، خاصة بعد توجيه الكاف صفعة للدوحة بنقل المباراة إلى القاهرة، ليظهر تعنت بالغ من الدوحة، حيث ما زال الاتحاد القطري لكرة القدم مصرا على تنظيم بطولة السوبر الإفريقي المقرر إقامتها بين الأهلي ونهضة بركان المغربي خلال ديسمبر الجاري.

 

ووصل الأمر بالاتحاد القطري إلى التهديد والوعيد بالتصعيد ضد الكاف حال عدم استضافة بطولة السوبر الإفريقي، معتمدا على العقد الموقع بين الطرفين في عام 2019، والذي يتضمن إقامة السوبر الإفريقي بالأراضي القطرية لمدة 3 مواسم مقبلة.

 

ويستغل الاتحاد القطري الشرط الجزائي بالعقد المبرم مع الكاف، حيث يسعى لتوريط الكاف في أزمة حقيقية حال إقامة المباراة في مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو ما ولد حالة جدل ضخمة في الكاف، فيما يخص موعد ومكان مباراة نهائي السوبر الإفريقي بين الأهلي ونهضة بركان.

 

واختلفت الآراء في الكاف، بشأن مكان خوض المباراة، حيث يرى فريق ضرورة إقامتها في مصر خاصة مع بدء المخاطبات الرسمية مع اتحاد كرة القدم المصري لتحديد ملعب المباراة، بينما يرى فريق آخر أن تقام المباراة في قطر، لتجنب ذلك الشرط الجزائي مع الدوحة وفقا للعقد الرسمي.

 

وفي ظل ذلك، أبدى فريق نهضة بركان المغربي اعتراضه على لعب مباراة السوبر الإفريقي في مصر، خوفا من الهزيمة أمام منافسه الأهلي، وهو ما يقلل فرص التتويج باللقب.

 

ومن المقرر أن يحسم الكاف قراره بشأن مباراة النهائي خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وفي نوفمبر الماضي، أعلن الكاف في بيان رسمي أنه “بناء على التنسيق المشترك بين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد القطري، فيما يتعلق بأجندة الأحداث الرياضية، تقرر عدم إقامة كأس توتال (السوبر) في قطر والتي كان من المقرر أن تستضيفه في الفترة ما بين 14-16 أغسطس”.

 

وأضاف البيان الإفريقي: أن “كأس السوبر ينظمه الاتحاد الإفريقي من مباراة واحدة تقام في بلد الفريق الذي يتوج بدوري الأبطال عادة، وتجمع بين الفائز بدوري الأبطال والكونفيدرالية، وستقام النسخة 29 في القاهرة”.

 

وجاء ذلك القرار بعد تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في قطر بشكل متسارع، ما نتج عنه توقف نشاط كرة القدم لعدة أشهر.

 

ومن ناحيته، علق حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري على ذلك القرار، في بيان آخر، ادعى فيه: “سعداء للتوصل لاتفاق مع كاف بشأن استضافة كأس السوبر، ويجب أن نمنح أنفسنا الوقت المناسب لنجعل منه حدثا لا يُنسى وفقا لسجلنا الحافل في تنظيم البطولات على جميع الأصعدة والمستويات، وبناء على رزنامة الأحداث الرياضية سواء إفريقياً أو قطرياً، لإقامة نسخة استثنائية أخرى في هذه البطولة في قطر إن شاء الله”.

spot_img