ذات صلة

جمع

محلل سياسي: لبنان يقف على حافة الهاوية.. والصراع المفتوح مع إسرائيل يزيد الأمر تعقيدًا

يشهد الاقتصاد اللبناني انهيارًا غير مسبوق في تاريخه الحديث،...

ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ “الخروج الآمن”؟.. تتضمن مصير السنوار

تتضمن مصير السنوار.. ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ "الخروج...

الحرب النفسية.. تأثير صراع حزب الله وإسرائيل على المواطن اللبناني

الصراع بين حزب الله وإسرائيل يُلقي بظلاله الثقيلة على...

تفجيرات البيجر في لبنان ضربة أخرى لمساعي السلام الأميركية في الشرق الأوسط

بعد الهجوم الدموي الذي شنته قوات الاحتلال على عناصر...

كوشنر في الدوحة.. هل إعلان التطبيع يسبق مغادرة ترامب البيت الأبيض؟

تفتح زيارة صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر إلى قطر، هذا الأسبوع، التكهنات حول اقتراب الدوحة من إعلان التطبيع الرسمي مع إسرائيل، وتوقيع اتفاقية السلام، في محاولة لتحقيق انتصارات دبلوماسية في المنطقة قبل مغادرة البيت الأبيض.

 

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، كشفت أن الزيارة ستركز على الحديث مع قطر لكي تحد من اختلاق الأزمات مع دول الرباعي العربي، كما قد يكون هناك عدد من القضايا الأخرى على جدول الأعمال، والتي من المتوقع أن تكون إعلان التطبيع “وفقًا لمراقبين”.

 

ومن المقرر أن يرافق كوشنر في الزيارة مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط آفي بيركويتز وبرايان هوك ورئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية آدم بوهلر.

 

ويعتبر كوشنر عراب اتفاق السلام الأميركي، وساعد مع فريقه في التفاوض على اتفاقيات السلام بين إسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسودان منذ شهر أغسطس.

 

وقال مسؤول لـ”وول ستريت جورنال” إن الأميركيين يرغبون في إتمام المزيد من مثل هذه الاتفاقيات قبل أن يسلم الرئيس ترامب السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير.

 

وتأتي زيارة كوشنر بعد أيام على اغتيال عالم نووي إيراني كبير في عملية تتهم طهران إسرائيل بالمسؤولية عنها وهو ما أدى إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

spot_img