ذات صلة

جمع

هل تسعى إيران لملء الفراغ الأميركي في العراق مع اقتراب انسحاب التحالف الدولي؟

مع اقتراب الانسحاب المرتقب للتحالف الدولي من العراق، يتصاعد...

قرار سويسري بحبس طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان بالسجن بتهمة الاغتصاب

قضت محكمة استئناف سويسرية، اليوم الثلاثاء، بإدانة حفيد مؤسس...

الكشف عن تفاقم العجز المالي الإسرائيلي بسبب حرب قطاع غزة

الحرب على قطاع غزة التى تقوم بها إسرائيل كانت...

المناظرة الأخيرة.. “هاريس” في مواجهة “ترامب” من يمتلك الكاريزما يفوز

على الرغم من الأداء الخاص بكاريزما يمتلكها الرئيس السابق...

تصعيد خطير في السودان.. تحركات دولية لحماية الشعب السوداني

أزمات كبرى في السودان وتصعيد خطير يهدد حياة المواطنين بعد أكثر من عام ونصف العام على الحرب التي بدأت في منتصف إبريل من العام الماضي، حيث تتصاعد الأحداث بين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي وقوات الجيش السوداني بقيادة البرهان.

وتصاعدت حدة القتال مؤخراً بشكل خطير في ظل محاولة كل أطراف النزاع للتصعيد دون التواصل إلى حلول سياسية، بالرغم من التحركات الدولية لوقف الحرب، والتي أبرزها منبر جدة برعاية الولايات المتحدة الامريكية والمملكة السعودية.

ومؤخراً شهدت السودان تصعيداً خطيراً في حدة الضربات المتتالية بين الطرفين في محاور بغرب وجنوب شرق السودان، حيث قتل وأصيب العشرات في العاصمة الخرطوم ومدن الفاشر وسنار والأبيض بعد قصف جوي ومدفعي مكثف، ووسط تزايد ملحوظ في موجات النزوح.

ويتزامن التصعيد، مع تقارير تحدثت عن تحركات مكثفة تجريها الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة لدفع الجهود الرامية لإيصال المساعدات الإنسانية لملايين الجوعى، ووقف الحرب التي أدت إلى مقتل أكثر من 100 ألف بحسب تقديرات مجموعة جونسايد ووتش، وتشريد أكثر من 13 مليون من منازلهم، وفقًا لتقارير منظمات تابعة للأمم المتحدة.

وقد أعلنت هيئة “محامو الطوارئ”، وهي مجموعة حقوقية تقوم برصد الانتهاكات، عن مقتل 36 مدنياً وإصابة 116 بولايتي سنار وشمال كردفان نتيجة القصف الجوي والمدفعي المتبادل بين الطرفين، قالت مصادر طبية، إن عدد القتلى في مدينة سنار وحدها بلغ أكثر من 45 بعد اشتباكات عنيفة استمرت أكثر من 4 ساعات مساء الأحد.

وقد استمرت في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور والمناطق المتاخمة لها الاشتباكات العنيفة التي استخدم فيها الطرفان القصف الجوي والمدفعي الكثيف؛ مما أحدث مزيدًا من الدمار في المدينة التي تشهد اشتباكات متواصلة منذ أكثر من 4 أشهر، بينما في العاصمة الخرطوم، فقد استمرت لليوم الثاني على التوالي عمليات القصف الجوي والمدفعي الكثيف التي تركزت في غرب أم درمان وسلاح المدرعات بجنوب الخرطوم وعدد من مناطق الخرطوم بحري، وسط تقارير تحدثت عن مقتل وإصابة أكثر من 120 بينهم 21 ضابطا تابعين للجيش.

ويربط محللون بين تصاعد حدة القتال، والإرهاصات المتزايدة باحتمال تدخل دولي وشيك، بالتزامن مع توصية أعلنتها لجنة تقصي الحقائق المشكلة من مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بتدخل دولي لحماية المدنيين، وتسهيل انسياب المساعدات الإنسانية، يبدأ المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيريللو جولة دبلوماسية جديدة يزور خلالها الرياض والقاهرة وأنقرة، بهدف مواصلة الجهود العاجلة لإنهاء الصراع ومعالجة الأزمة الإنسانية.