ذات صلة

جمع

تمسك نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا “نسف” محادثات التهدئة وصفقة الرهائن

تصريحات عبثية أثارت جدلاً كبيرًا مؤخرًا في ظل استمرار...

مقترح أمريكي أخير.. هل يمهد لهدنة غزة من اجل إنهاء الحرب؟

منذ مقتل 6 رهائن في الانفاق الخاصة بحركة حماس...

كيف تؤثر سياسات الغرب ضد روسيا مأساة أوكرانيا؟

ما يحدث في كورسك فتح الأبواب للتصعيد في الحرب...

توعد وتهديد.. آخر تطورات قضية الـ 6 رهائن المقتولين في غزة

تطورات كبرى تشهدها حرب “قطاع غزة” مؤخرًا، حيث قال الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، إنه عثر على عدد من الجثث في قطاع غزة، فيما ذكرت صحيفة هآرتس، أن الجثث تعود إلى رهائن يقدرون بـ 6 أفراد، وذكر الجيش الإسرائيلي – في بيان -، إن القوات استعادت عدة جثث من قطاع غزة، وما تزال القوات تعمل في الميدان وتقوم بعملية استخراج وتحديد هويات الجثث التي ستستغرق عدة ساعات، ولذلك لم تسمح قوات الدفاع الإسرائيلية بنشر العديد من تفاصيل العملية.

والسبت مساءً اتهم العديد من أفراد عائلات الرهائن المحتجزين لدى حماس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالحكم عمدًا على أبنائهم بالموت، بعد أن أفادت تقارير بأن رئيس الوزراء يعطي الأولوية للاحتفاظ بالقوات في ممر فيلادلفيا بين غزة ومصر على إعادة الرهائن الإسرائيليين.

وفي بيان خارج مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في تل أبيب، قال الأقارب: “نتنياهو وشركاؤه في الحكومة قرروا إفشال صفقة وقف إطلاق النار من أجل الرهائن بسبب مناورة فيلادلفيا، وبهذا يكونون قد حكموا على الرهائن بالموت بوعي”، حسبما أفاد موقع تايمز أوف إسرائيل.

وقد أكد البيت الأبيض والجيش الإسرائيلي، أنه تم العثور على 6 جثث لرهائن لدى حماس، داخل نفق في رفح، بينهم مواطن أميركي، وقال البيت الأبيض: “تأكدنا الآن أن أحد الرهائن الذين قتلهم إرهابيو حماس كان مواطنا أميركيا يدعى هيرش جولدبرغ-بولين”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري: “حددنا هويات جثث الرهائن الـ6 التي تم العثور عليها في غزة، وتم احتجازهم في هجوم 7 أكتوبر، وقتلوا على يد حماس”، وقال هاغاري: إن المختطفين “قتلوا الرهائن الـ6 قبل فترة قصيرة من العثور على جثثهم”، مؤكدًا أن عناصر حماس أعدمت الرهائن قبل وقت قليل من الوصول إليهم.

وقال الجيش الإسرائيلي: إن الرهائن هم: كرمل جات 39 سنة، عيدان يروشالمي 24 سنة، هيرش غولدبرغ بولين أميركي الجنسية 23 سنة، ألكسندر لوبانوف 32 سنة، ألموغ ساروسي 26 سنة، الرقيب أول أوري دانينو 25 سنة.

قال الجيش الإسرائيلي، الأحد: إن جثث الرهائن التي عثر عليهم في رفح، تم إعدامهم قبل وقت قصير من العثور عليهم، وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “يجب الإشارة إلى أن الرهائن أعدموا من قبل عناصر حماس قبل العثور على جثثهم بوقت قصير”، وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”: إن إعدام الرهائن من المحتمل أنه تم قبل يوم أو يومين من وصول الجيش إليهم.

وقال قيادي في حركة حماس، الأحد: إن بعض الرهائن الذين عثر على جثثهم في رفح كانوا ضمن “قائمة وافقت عليها” الحركة للإفراج عنهم، وأكد القيادي الذي فضّل عدم الكشف عن هويته لوكالة “فرانس برس”، أن الحركة كانت وافقت على إطلاق سراح بعض الرهائن الذين عثر على جثثهم في نفق في مدينة رفح، في حال تمّ التوصل إلى هدنة.

وأوضح، أن “بعض أسماء الأسرى الذين أعلن الاحتلال العثور عليهم كانوا ضمن القائمة التي وافقت عليها حماس للإفراج عنهم”، كما أكد مسؤولان إسرائيليان أنه كان من المتوقع إطلاق سراح 3 من 6 رهائن الذين تم انتشال جثثهم خلال المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار النهائي.

وأشار المسؤولان في حديث لشبكة “سي إن إن”، إلى أنه “كان من المقرر إطلاق سراح هيرش جولدبرج بولين وإيدن يروشالمي وكارمل جات كجزء من “الفئة الإنسانية” بناءً على الإطار الذي وافقت عليه إسرائيل وحماس في أوائل يوليو”.

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن حزنه لمقتل 6 رهائن، قائلاً: إن قتلهم يثبت أن حماس لا تريد اتفاق وقف إطلاق النار، وقال نتنياهو الأحد إنه شعر بالحزن لسماع نبأ مقتل الرهائن.
واتهم حماس بقتلهم “بدم بارد”، وقال: إن إسرائيل ستحمل الحركة المسلحة المسؤولية. كما اتهم حماس بإحباط جهود وقف إطلاق النار الجارية.