ذات صلة

جمع

“الحرب إلى متى؟”.. وثائق جديدة تكشف خفايا الصراع الطويل

ما بعد اغتيال قائد حركة حماس والمخطط الأساسي لعملية...

حركة “حماس” تُؤكد مقتل السنوار.. وتكشف مصير المفاوضات المستقبلية

بعد حوالي يوم من إعلان إسرائيل مقتله، أكدت حركة...

ميقاتي ينتقد بشدة تصريحات رئيس البرلمان الإيراني: “تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة”

رغم العلاقات القوية بينهما والزيارة الأخيرة خلال الأيام الماضية،...

ما هو ” الرهان” في وقف إطلاق النار ومفاوضات إطلاق سراح الرهائن؟

حرب مستمرة منذ أكثر من 10 أشهر، شهدت المزيد من الأزمات والصراعات السياسية والحربية بين طرفين لم يقم أحد منهما بالاقتراب من المفاوضات لوقف إطلاق النيران، ومع اقتراب التواصل لهدنة معلنة وفق رؤية أمريكية، في ظل تصعيد خطير بعد اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران الذي قد فتح أبواب كبرى للصراع.
صحيفة الجارديان البريطانية، أكدت أن وقف إطلاق النار من شأنه أن يوقف أعنف حرب خاضها الإسرائيليون والفلسطينيون على الإطلاق، وهو الصراع الذي زعزع استقرار الشرق الأوسط وأثار الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم.
حيث أسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني في غزة، وفقًا لمسؤولي الصحة، وقد نزح الغالبية العظمى من السكان، في كثير من الأحيان عدة مرات. ويعيش مئات الآلاف من الناس في مخيمات خيام بائسة، وانهار قطاع الصحة إلى حد كبير، ودُمرت أحياء بأكملها.
وقد أطلقت مليشيات حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران طائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل بشكل شبه يومي منذ بداية الحرب، وردت إسرائيل بغارات جوية وقصف مدفعي. وتصاعدت أعمال العنف؛ مما أجبر عشرات الآلاف من الناس على الفرار من منازلهم على جانبي الحدود.
وتعهد حزب الله بشن هجوم أكثر شدة – دون تحديد متى أو كيف – ردًا على مقتل فؤاد شكر، أحد كبار قادته، في غارة جوية إسرائيلية في بيروت الشهر الماضي، تبادلت إيران وإسرائيل إطلاق النار بشكل مباشر في أبريل، ويخشى الكثيرون تكرار ذلك إذا نفذت إيران تهديدها بالانتقام لمقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران، قال حزب الله إنه سيوقف عملياته على طول الحدود إذا كان هناك هدوء في غزة.

وكان الجانبان يعملان على اقتراح متطور لعملية من ثلاث مراحل، حيث ستفرج حماس عن جميع الرهائن في مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين والانسحاب الإسرائيلي من غزة ووقف إطلاق النار الدائم،
في خطاب ألقاه في الحادي والثلاثين من مايو أيد الرئيس جو بايدن الاقتراح، ووافق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولكن منذ ذلك الحين، اقترحت حماس “تعديلات” وطلبت إسرائيل “توضيحات”، واتهم كل جانب الآخر بتقديم مطالب جديدة لا يمكنه قبولها.
وتريد حماس ضمانات بأن إسرائيل لن تستأنف الحرب بعد إطلاق سراح الدفعة الأولى من الرهائن – حوالي 30 من الأكثر ضعفا. تريد إسرائيل ضمان عدم استمرار المفاوضات إلى أجل غير مسمى خلال المرحلة الثانية، حيث سيتم إطلاق سراح الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور.
كما طالب نتنياهو في الأسابيع الأخيرة بأن تحافظ إسرائيل على وجود عسكري على طول الحدود بين غزة ومصر، وهو ما تقول إنه ضروري لمنع حماس والميليشيات الأخرى من إعادة التسلح وإعادة التجمع، وهنا يجب أن يقبل نتنياهو ويحيى السنوار، أي اتفاق.
ويواجه نتنياهو ضغوطًا شديدة من عائلات الرهائن وجزء كبير من الجمهور الإسرائيلي لإبرام صفقة. لكن زعماء اليمين المتطرف في ائتلافه هددوا بإسقاط الحكومة إذا تنازل كثيرًا.

spot_img