ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

“أسوشيتد برس”: تعيين السنوار رئيسًا لحماس تحول درامي و” تحدي واضح”

منذ اغتيال زعيم حركة حماس السابق إسماعيل هنية، وتشتعل المنطقة بشدة؛ مما قد يكون ردًا إيرانيًا على إسرائيل في ظل توعد المرشد الإيراني على خامنئي، ومع اختيار حركة حماس ليحيى السنوار، العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر، زعيمًا جديدًا لها في استعراض للتحدي مع إسرائيل ترددت سريعًا ردود الفعل.
حيث أعلنت حركة حماس، الثلاثاء، أنها اختارت يحيى السنوار، مسؤولها الأعلى في غزة، والذي دبر هجمات 7 أكتوبر في إسرائيل، كزعيم جديد لها، وتقول واشنطن إنه يجب عليه الآن أن يقرر “ما إذا كان سيمضي قدمًا في وقف إطلاق النار”.
وكان اختيار السنوار، وهو شخصية سرية مقربة من إيران وعمل لسنوات على بناء القوة العسكرية لحماس، بمثابة إشارة تحد إلى أن الحركة مستعدة لمواصلة القتال بعد عشرة أشهر من الدمار الذي خلفته الحملة الإسرائيلية على غزة وبعد اغتيال أحد قادة حماس، سلف السنوار إسماعيل هنية وفق اسوشيتد برس.
وقالت الصحيفة الأمريكية، إنه من المرجح أيضًا أن يستفز إسرائيل التي وضعته على رأس قائمة القتل لديها بعد هجوم السابع من أكتوبر الذي قتل فيه مسلحون 1200 شخص في جنوب إسرائيل واحتجزوا نحو 250 رهينة، ويأتي هذا الإعلان في لحظة متقلبة. وتتزايد المخاوف من التصعيد إلى حرب إقليمية أوسع، حيث تعهدت إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب مقتل هنية، وهدد حزب الله اللبناني بالانتقام لمقتل إسرائيل أحد كبار قادته في غارة جوية في بيروت الأسبوع الماضي، ويحاول الوسطاء الأمريكيون والمصريون والقطريون إنقاذ المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن في غزة، الذي هزه مقتل هنية.
وقالت حماس – في بيان-، إنها عينت السنوار رئيسًا جديدًا لمكتبها السياسي ليحل محل هنية الذي قُتل في انفجار ألقت إيران وحماس باللوم فيه على إسرائيل، ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها، وفي الأسبوع الماضي أيضًا، قالت إسرائيل إنها أكدت مقتل رئيس الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، في غارة جوية في يوليو في غزة ولم تؤكد حماس وفاته.

ردًا على التعيين، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاغاري: “لا يوجد سوى مكان واحد ليحيى السنوار، وهو بجانب محمد ضيف وبقية إرهابيي 7 أكتوبر، هذا هو المكان الوحيد الذي نستعد له ونعتزمه”.
وإن قيام إسرائيل بقتل العديد من كبار المسؤولين في حماس خلال الأشهر الأخيرة جعل السنوار هو الشخصية الأبرز في الحركة، ويشير اختياره إلى أن القيادة على الأرض في غزة – وخاصة الجناح المسلح المعروف باسم كتائب القسام – قد تولت المسؤولية من القيادة في المنفى، والتي حافظت تقليديًا على منصب القيادة الشاملة لإدارة العلاقات مع الحلفاء الأجانب والدبلوماسية.
حيث لعب هنية، الذي عاش في منفى اختياري في قطر منذ عام 2019، دورًا مباشرًا في المفاوضات حول وقف إطلاق النار في غزة من خلال المفاوضين الأمريكيين والقطريين والمصريين – على الرغم من أنه ومسؤولين آخرين في حماس كانوا دائمًا يديرون مقترحات ومواقف السنوار.
وفي حديثه لقناة الجزيرة بعد الإعلان، قال المتحدث باسم حماس أسامة حمدان: إن السنوار سيواصل مفاوضات وقف إطلاق النار، وأضاف: أن “المشكلة في المفاوضات ليست التغيير في حماس”، ملقيًا باللوم على إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة في الفشل في التوصل إلى اتفاق، لكنه قال: إن اختيار السنوار كان علامة على أن إرادة المجموعة لم تنكسر. وقال: إن حماس ما تزال صامدة في ساحة المعركة وفي السياسة. وأضاف أن الشخص الذي يقود اليوم هو الذي قاد القتال لأكثر من 305 أيام وما زال صامدًا في الميدان.
ويكافح الوسطاء من أجل تمرير الخطوط العريضة التي تدعمها الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق، لكن المحادثات اصطدمت بالعقبات، لا سيما فيما يتعلق ببنودها الأساسية إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين لدى حماس مقابل إنهاء الحرب والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من غزة.

spot_img