ذات صلة

جمع

كشف مخطط إيراني لاغتيال ترامب.. والاستخبارات الأمريكية تتخذ تحركًا سريعًا

بعد محاولات الاغتيال المتكررة التي تعرض لها المرشح الرئاسي...

مساعي غربية مكثفة للتصدي لهيمنة الصين على المعادن الحيوية.. فهل تنجح؟

كشفت وكالة "بلومبرغ" العالمية - نقلاً عن مصادر-، قولها:...

في أسبوع واحد.. حكمان بالسجن بحق المرشح الرئاسي التونسي العياشي زمال

حكم قضائي جديد تلقاه المرشح الرئاسي التونسي العياشي زمال،...

هل يستجيب نتنياهو للضغط العالمي نحو وقف إطلاق النار في لبنان؟

في ظل التصعيد العسكري المتزايد بين إسرائيل وحزب الله...

خسائر فادحة.. “كورونا” يفتك بالبورصة القطرية ويفقدها 23 مليارًا في أكتوبر فقط

اجتاحت جائحة فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد 19” قطر عن آخرها، فأثرت على المواطنين والسياحة والاقتصاد والتجارة، حتى فجر الأوضاع في البورصة القطرية أكتوبر الماضي.

 

وشهدت البورصة القطرية تراجعًا خلال أكتوبر يزيد عن 3٪، بسبب المقاطعة العربية، وتفشي فيروس “كورونا”، وضعف بيئة الأعمال محليًا، لتستقر قراءة المؤشر عند 9691.02 نقطة، نزولاً من 9990.39 نقطة في سبتمبر.

 

وخسرت القيمة السوقية للبورصة ما يصل إلى 22.8 مليار ريال أي ما يعادل 6.26 مليار دولار أميركي، في تعاملات الشهر الماضي، لتستقر القيمة السوقية عند 565 مليار ريال أي 155.3 مليار دولار أميركي، وفقًا لبيانات تداولات بورصة قطر.

 

وفي نهاية الخميس الماضي، بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة وعددها 47 شركة نحو 587.8 مليار ريال قطري أي ما يعادل 161.5 مليار دولار أميركي.

 

كما تأثرت بشدة الشركات المدرجة بالبورصة القطرية، من تداعيات “كورونا”، حيث خسرت جميعها بشدة في أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري، ما يدل على تدهور الأوضاع الصحية بقطر.

 

وجاءت في الصدارة بالخسارة في تعاملات أكتوبر الماضي، شركة “الألمانية للمستلزمات الطبية” بنسبة 25.31%، ثم في المرتبة الثانية كأكثر الشركات هبوطًا “المتحدة للتنمية” بنسبة 20.26%، يليهما في المرتبة الثالثة شركة “إنماء” بنسبة هبوط بلغت 16.13%، ورابعًا شركة “دلالة للوساطة والاستثمار القابضة” بنسبة تراجع بلغت 15.23%، ثم شركة “مزايا” للتطوير العقاري بنسبة تراجع بلغت 15% وفق البيانات الرسمية.

 

وخلال أكتوبر أيضًا، خسرت أسهم 32 شركة من أصل 47 شركة مدرجة، بينما ارتفعت أسهم 15 شركة فقط، بينما لم تسجل أي شركة استقرارًا، وتصدر مؤشر جميع أسهم العقارات الهبوط بنسبة بلغت 12.4% إلى 1803.13 نقطة، يليه مؤشر جميع أسهم الصناعة بنسبة تراجع 7.4% إلى 2715.39 نقطة، وذلك بحسب البيانات الرسمية القطرية المعلنة.

spot_img