ذات صلة

جمع

معاناة كبرى.. بـ”الأسماء” أبرز قادة حزب الله المستهدفين خلال أشهر

في ظل تصاعد التوترات والحرب المستمرة بين حزب الله...

هل يهدف السنوار لإشعال الحرب بين إسرائيل وحزب الله لتوحيد ساحات القتال؟

بعد الإعلان عن صفقة الخروج الآمن المقترحة من إسرائيل،...

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي استهدفته إسرائيل؟

في هجمة جديدة غير متوقعة، شن الجيش الإسرائيلي غارة...

هل تُراقب مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين؟.. تقرير أمريكي يكشف مفاجأة

يتساءل جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار عمّا إذا...

أهداف مهمة.. تفاصيل الضربة الأمريكية ضد الحوثي في اليمن

تصاعد حاد في المواجهة بين مليشيات الحوثي المدعومة من إيران والقوات الأمريكية المتواجدة في البحر الأحمر، إثر عمليات القرصنة التي تقوم بها المليشيات ضد السفن التي تمر في البحر الأحمر باتجاه أوروبا.

وبينما يؤكد الأميركيون لدى التحدث عن اليمن أن الإجراءات العسكرية التي اتخذتها القوات الأميركية مع حلفائها في البحر الأحمر وخليج عدن والغارات التي شنها الأميركيون مع البريطانيين على مواقع الحوثيين “كانت فاعلة”، إلا إن الولايات المتحدة الأمريكية ترى إن التصعيد الحالي هو مجرد احتواء في الوقت الحالي.

على الرغم من أن مليشيات الحوثي تتابع هجماتهم ويطلقون العشرات من المسيرات والصواريخ وفي أحيان معينة، يتمكنون من القيام بقصف متعدد القدرات في آن واحد، مثل أن يطلقوا صواريخ باليستية مضادة للسفن مع مسيرات جوية وبحرية، وقد تمكنوا من إصابة إحدى السفن منذ أيام.

وقد أعلن الجيش الأميركي، مساء الجمعة، أنه “دمر” 7 رادارات في اليمن تسمح للحوثيين باستهداف سفن، في وقت يكثف فيه المتمردون هجماتهم على حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وذكرت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) -في بيان-، أنها دمرت “7 رادارات” تسمح للحوثيين باستهداف “سفن وتعريض الملاحة التجارية للخطر”.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية، أن الرادارات دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية في الأراضي، التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وأن زورقين وطائرة دون طيار للمتمردين قد دمرت أيضا خلال تلك الفترة.

وتأتي هذه الضربات الأميركية وسط تصاعد في هجمات الحوثيين، ويجمع “محور المقاومة” حلفاء إيران في الصراع ضد إسرائيل، من بينهم حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحوثيون اليمنيون وفصائل عراقية موالية لطهران.

وأفادت وكالة الأمن البحري البريطانية “يو كي ام تي او”، بأنّ وحدة عسكرية أجلت طاقم سفينة شحن تسرّبت إليها المياه في البحر الأحمر بعد تعرّضها لهجوم شنّه المتمردون الحوثيون.

وقالت الوكالة، إنّ السفينة “توتور”، التي أصيبت بزورق مسيّر الأربعاء: “هُجرت وهي تنجرف” شرقي الحديدة، المدينة الواقعة غربي اليمن والتي تضم مرفأ رئيسياً ويسيطر عليها الحوثيون، وتتكرّر الهجمات التي يشنّها المتمردون الحوثيون منذ نوفمبر على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأكد الباحث السياسي اليمني، صهيب ناصر الحميري، أن الضربات الأمريكية المعقدة ضد مليشيات الحوثي قوية للغاية وكفيلة بإنهاكهم ولكن الدعم الإيراني للمليشيات الإرهابية لن يتوقف، وإيران تحارب العالم والولايات المتحدة تحديداً عن طريق مليشيات الحوثي بالوكالة.

وأضاف الحميري – في تصريحات خاصة لملفات عربية-، أن الولايات المتحدة تقيم مليشيات الحوثي بإنهم يملكون قدرات واسعة، خصوصاً لجهة عدد الصواريخ والمسيرات التي يملكونها، وقد استولوا عليها من ثكنات الجيش اليمني والحرس الجمهوري، كما أنهم يصنعون المسيرات، بعدما ساعدهم الحرس الثوري الإيراني على بناء هذه المواقع خلال السنوات.

spot_img