ذات صلة

جمع

ميقاتي ينتقد بشدة تصريحات رئيس البرلمان الإيراني: “تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة”

رغم العلاقات القوية بينهما والزيارة الأخيرة خلال الأيام الماضية،...

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

أهمية “حل الدولتين” لإنهاء الصراع القائم.. وما هو الدور المصري؟

أزمة وصراع كبير مستمرة منذ أكثر من 7 أسابيع، إسرائيل في حرب كبرى ضد الشعب الفلسطيني بعدما قامت حركة حماس بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي، وهو ما استدعى حرباً خلفت وفيات بأكثر من 12500 شخص داخل قطاع غزة.

وتسعى مصر بشكل قوي للغاية بطرح الرؤية السياسية أمام المجتمعات الدولية، ولكن في نهاية المطاف، اعتبرت مصر أن إسرائيل ليس لديها إرادة سياسية لحل الدولتين، حيث أشار وزير الخارجية المصري سامح شكري في تصريحات لصحفيين من القاهرة، إلى “توافق دولي على حل الدولتين”.
وقال: “يجب السعي من أجل التوصل لاتفاق لإقامة الدولة الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين، السلطة الفلسطينية تسعى لذلك لكن في إسرائيل لا توجد إرادة سياسية لتنفيذ حل الدولتين”.
وتابع: “على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته في تنفيذ الحل، وإلا سيكون الحديث عن حل الدولتين غير ذي جدوى بدون إرادة لتنفيذه”، كما اعتبر شكري أنه “ليس من الملائم أن تكون هناك أي ترتيبات تعزز الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية، فكلاهما أراضٍ فلسطينية محتلة”.

ويقول الباحث السياسي الفلسطيني أيمن الرقب: إنه بالتأكيد نتحدث عن حل الدولتين لإنهاء هذا الصراع، وتحدثت مصر بشكل جيد عن ذلك وأكثر من لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد على حل الدولتين دون عنف.
وأضاف الرقب في تصريحات خاصة لـ”ملفات عربية”: لكن هل تقبل إسرائيل بحل الدولتين، بالتأكيد لا الحكومة أو المعارضة داخل إسرائيل ترضى بذلك، وبالتالي لا يوجد ذلك بشكل أساسي لأنه لا يوجد شريك إسرائيلي موافق على ذلك.
الفلسطينيون يؤكدون على حل الدولتين، وأن يكون هناك دولة فلسطينية بالتأكيد على حدود عام 1967 ويكون عاصمتها القدس ويفتح لها آفاق الحياة، ولكن إسرائيل سترفض وبالتالي علي الدول الكبرى أن تضغط على إسرائيل لتحقيق هذا الحل الذى أصبح الوحيد أو الحل الآخر بدولة ثنائية القومية ونعيش جنباً إلى جنب مع الإسرائيليين ولكن إسرائيل لن تقبل بذلك؛ لأنه الحل الوحيد الذى يمكن أن يكون قابلا للتنفيذ مع إخلاء المستوطنات الموجودة داخل فلسطين.

spot_img