ذات صلة

جمع

محلل سياسي: لبنان يقف على حافة الهاوية.. والصراع المفتوح مع إسرائيل يزيد الأمر تعقيدًا

يشهد الاقتصاد اللبناني انهيارًا غير مسبوق في تاريخه الحديث،...

ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ “الخروج الآمن”؟.. تتضمن مصير السنوار

تتضمن مصير السنوار.. ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ "الخروج...

الحرب النفسية.. تأثير صراع حزب الله وإسرائيل على المواطن اللبناني

الصراع بين حزب الله وإسرائيل يُلقي بظلاله الثقيلة على...

تفجيرات البيجر في لبنان ضربة أخرى لمساعي السلام الأميركية في الشرق الأوسط

بعد الهجوم الدموي الذي شنته قوات الاحتلال على عناصر...

تسريبات خطيرة.. قطر تحاول بث الخلافات داخل الأسرة الحاكمة الجديدة في الكويت

منذ نهاية الشهر الماضي، عقب وفاة الأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، عن عمر يناهز ٩١ عامًا، متأثرًا بمرضه، في أميركا، وتولي ولي عهد الشيخ نواف الأحمد، لمقاليد الحكم، ظهرت نوايا جديدة لقطر في الأمر.

 

منذ تولي الشيخ نواف لحكم الكويت، كشفت مصادر رفيعة المستوى أن قطر والإخوان يعملان على بث روح الخلافات والصراعات داخل الأسرة الحاكمة الكويتية الجديدة، لاستمالة البلاد تجاه مخططات الدوحة.

 

وأشارت المصادر أن قطر تحاول التأثير على الشأن الداخلي من خلال إثارة قضايا الحكم وترتيب السلطة ما بعد وفاة ‎الشيخ صباح الأحمد، مشيرة إلى أن ما حدث في الكويت من انتقال سلس للسلطة وسرعة في الترتيبات مثل صفعة قوية للدوحة وأتباعها.

 

وتابعت أنه بعد تلك السلاسة والمهارة في انتقال الحكم، تحاول قطر بث روح الفتنة والخلافات بين الأمير الجديد ومعاونيه، فضلًا عن التقرب إلى الأمير بشدة وتملق الإعلام القطري للبلاد منذ ذلك الحين، بهدف استمالته لأفكار الدوحة والتأثير عليه، واستغلال الموقع الإستراتيجي للكويت وتصديرها أمام الدول المقاطعة.

 

ويعتبر آخر سبل نقل الحكم بسلاسة، هو قرار أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمس بإصدار مرسوم أميري بتزكية الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليًّا للعهد، وباركت الأسرة الحاكمة في الكويت تزكية أمير البلاد للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليًّا للعهد.

 

بينما يخيم حزن بالغ على الأمة العربية منذ نهاية الأسبوع الماضي، بعد رحيل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، عن عمر يناهز ٩١ عامًا، متأثرًا بمرضه، في أميركا، حيث نكست البلدان الأعلام وأعلنوا الحداد، بينما أعلن مجلس الوزراء الشيخ نواف الأحمد أميرًا جديدًا للبلاد.

 

وقال الشيخ علي جراح الصباح، وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي، في بيان بثه تلفزيون الكويت: “ببالغ الحزن والأسى ننعي إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت”.

spot_img