ذات صلة

جمع

ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ “الخروج الآمن”؟.. تتضمن مصير السنوار

تتضمن مصير السنوار.. ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ "الخروج...

الحرب النفسية.. تأثير صراع حزب الله وإسرائيل على المواطن اللبناني

الصراع بين حزب الله وإسرائيل يُلقي بظلاله الثقيلة على...

تفجيرات البيجر في لبنان ضربة أخرى لمساعي السلام الأميركية في الشرق الأوسط

بعد الهجوم الدموي الذي شنته قوات الاحتلال على عناصر...

هل ضربات “البيجر” في لبنان توقف مسار المفاوضات لوقف حرب غزة؟

في ظل التصعيد المستمر على جبهة غزة والصراع الفلسطيني...

الإمارات .. تقود السلام السوداني إلى النور

أتى توقيع اتفاقية “جوبا” للسلام ليضع حدا للصراعات في دارفور وجنوب كردفان، والتي أدت لتشريد الملايين ووفاة الآلاف، وجاء توقيع اتفاقية بين الحكومة السودانية في “جوبا” عاصمة جنوب السودان، وبين عدد من الحركات المسلحة برعاية عدد من الدول العربية أبرزها دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي ذلك وسط رعاية سعي دولة الإمارات إلى نشر السلام وتهدئة حدة الصراعات بالمنطقة الإفريقية، مثلما توسطت بالاتفاق الذي تم عام 2018 بين إثيوبيا وإريتريا.

وشهدت مراسم التوقيع بساحة الحرية في جوبا حضور رؤساء كل من تشاد وجيبوتي والصومال، بجانب رئيسَيْ وزراء مصر وإثيوبيا، ووزير الطاقة الإماراتي، والمبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان وممثلين لعدد من الدول الغربية.

ومن المجموعات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا، حركة جيش تحرير السودان، جناح أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة، والحركة الشعبية جناح مالك عقار، وذلك إلى بجانب فصائل أخرى.

وتخلفت عن المشاركة في عملية السلام، حركة تحرير السودان، التي يقودها عبد الواحد محمد نور في دارفور، فيما لا تزال المفاوضات مستمرة مع فصيل الحركة الشعبية شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو لإلحاقه بالمفاوضات.

ومن المنتظر أن تشهد البلاد مرحلة جديدة تتمثل في توطيد سلام عادل وشامل في مناطق الصراع، وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم، إلى جانب إصلاح المؤسسة العسكرية من خلال عمليات دمج قوات الكفاح المسلح الواردة في بند الترتيبات الأمنية.

يُذكر أن مجلس الأمن الدولي قد تبنى في يونيو الماضي، قرارين بشأن السودان، قضيا بتشكيل البعثة الأممية تحت مسمى (يونتامس)، مهمتها تقديم الدعم للحكومة الانتقالية في بناء وتنفيذ اتفاقات السلام وحماية المدنيين في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

ومن المقرر أن تباشر البعثة الدولية التي اكتملت هياكلها مهامها مطلع يناير 2021 لمدة 12 شهرًا كمرحلة أولى.
وكانت الإمارات أول المرحبين منذ مطلع الشهر الماضي بتوقيع اتفاقية السلام، وسعت ليتم التوقيع سريعًا بين الطرفين المتنازعين، حيث أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية الشهر الماضي، في بيان صادر عنها ، دعم دولة الإمارات المستمر لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز أمن السودان واستقراره وازدهاره بما يحقق تطلعات وآمال الشعب السوداني في التنمية والازدهار والاستقرار.

spot_img