ذات صلة

جمع

هل تخشى إيران من نقل إسرائيل الحرب إلى أراضيها بعد لبنان؟

في ظل الحرب المشتعلة في الشرق الأوسط بين إسرائيل...

حيفا تشتعل.. ضربات حزب الله تؤثر بشكل مباشر على إسرائيل

تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تصعيدًا جديدًا في الصراع المستمر...

كيف يسعى إخوان اليمن إلى الاختباء خلف الأحزاب والقوى السياسية.. ولماذا؟

تعتبر جماعة الإخوان الإرهابية في اليمن أحد أبرز اللاعبين...

معاناة كبرى.. بـ”الأسماء” أبرز قادة حزب الله المستهدفين خلال أشهر

في ظل تصاعد التوترات والحرب المستمرة بين حزب الله...

تحليل يرصد الأحداث والضحايا.. الكشف عن “تكتيكات” أسرائيل المتغيرة في ساحة المعركة

منذ أن بدأت حرب قطاع غزة وتصاعدت المواجهة بشكل كبير بين إسرائيل حركة حماس الفلسطينية؛ مما أثر بشكل عام على الحياة في قطاع غزة مع زيادة كبرى في أعداد القتلى في بداية الحرب، حتى وصلت الآن إلى أكثر من 37 ألف مواطن فلسطيني.

الوضع الحالي من الحرب قد تغير في الأسابيع الماضية أصر تغير التكتيك الإسرائيلي في ساحة الحرب بداية من اقتحام مدينة رفح جنوب القطاع، خاصة بعد التحذيرات الأمريكية التي كانت تدين قتل المدنيين وتريد تخفيض أعداد الضحايا.

ووفقًا لتقرير عبر وكالة اسوشتيد برس، فقد يبدو أن نسبة النساء والأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا في الحرب بين إسرائيل وحماس قد انخفضت بشكل حاد، حسبما أظهر تحليل وكالة أسوشيتد برس لبيانات وزارة الصحة في غزة، وهو اتجاه يتزامن مع تكتيكات إسرائيل المتغيرة في ساحة المعركة.

الاتجاه مهم لأن معدل الوفيات بين النساء والأطفال هو أفضل مؤشر متاح للضحايا المدنيين في واحدة من أكثر الصراعات تدميرًا في القرن الحادي والعشرين. وفي أكتوبر، عندما بدأت الحرب، كانت النسبة أعلى من 60%. وفي شهر أبريل كانت النسبة أقل من 40%. ومع ذلك، فقد مر هذا التحول دون أن يلاحظه أحد لعدة أشهر من قبل الأمم المتحدة والكثير من وسائل الإعلام.

وتواجه إسرائيل انتقادات دولية شديدة بسبب المستويات غير المسبوقة للضحايا المدنيين في غزة، وتساؤلات حول ما إذا كانت فعلت ما يكفي لمنع سقوطهم في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر، والتي لا تظهر أي علامة على نهايتها. وأسفرت الغارتان الجويتان الأخيرتان في غزة عن مقتل عشرات المدنيين.
وقال غابرييل إبستاين، وهو مساعد باحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى والذي درس أيضًا بيانات وزارة الصحة التابعة لحركة حماس: إن تحليل وكالة أسوشييتد برس يسلط الضوء على الحقائق التي تم التغاضي عنها، ويمكن أن يساعد في إثراء النقاش العام.
واضاف إبستاين: إن انخفاض التأثير على النساء والأطفال – فضلاً عن انخفاض معدل الوفيات الإجمالي – “يرجع بالتأكيد إلى التغيير في الطريقة التي يتصرف بها جيش الدفاع الإسرائيلي في الوقت الحالي”. “هذا استنتاج سهل، لكنني لا أعتقد أنه تم التوصل إليه بما فيه الكفاية.”
وعندما ردت إسرائيل لأول مرة على هجوم حماس في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، شنت قصفًا جويًا مكثفاً على قطاع غزة المكتظ بالسكان، وقالت إسرائيل: إن هدفها هو تدمير مواقع حماس، وفتح القصف الطريق أمام عشرات الآلاف من القوات البرية، المدعومة بالدبابات والقوات البرية.

spot_img